الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تشارك في الملتقى الدولي حول الحماية الاجتماعية

You are currently viewing الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تشارك في الملتقى الدولي حول الحماية الاجتماعية

شارك الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، في أشغال الملتقى الدولي حول الحماية الاجتماعية، الذي أقيم يومي 26 و27 يوليوز 2022، بقصر المؤتمرات محمد السادس – الصخيرات، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمبادرة من جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية ووزارة الاقتصاد والمالية، تحت شعار “الحماية الاجتماعية: ورش ملكي”.

وقد تميزت النسخة الثالثة لهذا الملتقى الدولي بتنظيم مجموعة من حلقات النقاش تطرقت على الخصوص إلى إصلاح الحماية الاجتماعية في المغرب والعالم، وتعميم التعويضات العائلية من أجل الحماية من مخاطر الطفولة، إلى جانب تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وكذا نظام التقاعد.

وفي عرض له حول موضوع ” تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض: تعبير فعلي عن التضامن الاجتماعي”، استعرض المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، أبرز المنجزات التي حققتها المملكة وكذا المراحل التي قطعتها في سبيل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مشيرا إلى التطور الإيجابي التي تم تسجيله على مستوى الساكنة المشمولة بالتغطية الصحية في بلادنا والتي انتقلت من 16 بالمائة عام 2005 إلى 70 بالمائة سنة 2020.

كذلك، سلط الدكتور لحلو الضوء على أبرز العراقيل التي مازالت تعيق فعالية النظام، والتي ترتبط على الخصوص بتعدد أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والتباينات الحاصلة فيما بينها على مستوى سلة العلاجات، ونسب التعويض، وكذا حجم المصاريف المتبقية على عاتق المؤمن التي تقارب اليوم نسبة 34 في المائة بالنسبة للنظامين، كما كشف أيضا عن أوجه قصور سلة العلاجات الحالية التي تعود إلى سنة 2005.

ومن أجل التصدي لهذه الإكراهات، ذكّر الدكتور لحلو بالتوصيات التي أصدرتها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ونصت عليها استراتيجية مواكبة ورش تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، كما استعرض كذلك أبرز المشاريع الهيكلية وآليات الضبط التي تعتزم الوكالة بلورتها من أجل مواكبة تنزيل هذا الورش، على غرار المسار الطبي المنسق، ومراجعة سلة العلاجات، والتحكم في نفقات الأدوية، إلى جانب وضع نظام معلوماتي فعال ومتطور، بالإضافة إلى مراجعة التعريفة الوطنية المرجعية ووضع مصنف جديد للأعمال الطبية (لتصنيف الموحد للأعمال الطبية).

في المناسبة ذاتها، دعا المدير العام للوكالة مختلف الفاعلين إلى مواءمة آليات تدبير مختلف أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من أجل ضمان توازن واستدامة النظام.

وقد شكل اللقاء فضاء للنقاش المفتوح والتفكير وتبادل الآراء والرؤى، بهدف صياغة مقترحات وتوصيات عملية من شأنها المساهمة في إنجاح تنزيل إصلاح الحماية الاجتماعية في المغرب.