المسار الطبي المنسق والنظام المعلوماتي: مشروعان هيكليان للتأمين الصحي

You are currently viewing المسار الطبي المنسق والنظام المعلوماتي: مشروعان هيكليان للتأمين الصحي

قدّم الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خلال اجتماع عمل عُقد بمقر وزارة الصحة بالرباط، يوم الثلاثاء 8 يونيو 2021، استراتيجية تنزيل المسار الطبي المنسق، ومشروع وضع مخطط مديري للنظام المعلوماتي للوكالة.

وقد عرف هذا الاجتماع مشاركة ممثلين عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والكتابة العامة لوزارة الصحة، ومديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، بالإضافة إلى مديرة علم الأوبئة ومحاربة الأمراض. وقد شكّل هذا اللقاء مناسبة من أجل الوقوف على هذين المشروعين الهيكليين اللذين شرعت الوكالة في تنزيلهما، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأهداف المتوخاة من ورائهما وكذا برنامج التنفيذ.

ويمكِّن المسار الطبي المنسق، الذي من المنتظر أن يدخل مرحلته التجريبية شهر نونبر 2021، من تنظيم التكفل الطبي، إذ يستفيد المؤمَّن من متابعة خاصة وبرنامج للوقاية يمكن الطبيب من تنظيم عملية تتبع العلاجات. مما يتيح للمؤمّن إمكانية تجنب تكرار الوصفات الطبية بدون جدوى، ناهيك عن ضمان أفضل تنسيق بين مختلف التخصصات، وذلك بهدف ضمان ديمومة النظام، عن طريق التحكم الطبي على مستوى النفقات.

أما بخصوص مشروع النظام المعلوماتي، فقد مكَّن هذا الاجتماع من الوقوف على مدى التقدم المسجل على مستوى مشروع وضع مخطط مديري للنظام المعلوماتي للوكالة ، والذي تهدف الوكالة إلى تحديثه، وجعله أكثر نجاعة وفعالية، ليشكل آلية أساسية لتدبير المهام الاستراتيجية المنوطة بالوكالة، مع الاستجابة لجميع الحاجيات المرتبطة بمجالات التغطية الصحية الأساسية.

علاوة على ذلك، كان هذا الاجتماع فرصة من أجل تقاسم رؤية الوكالة الوطنية للتأمين الصحي حول وضع نظام معلوماتي قابل للتشغيل المتبادل ، يمكِّن من الربط بين جميع الفاعلين على المستوى الوطني، مع تحديد الميكانيزمات والآليات الضرورية لتنزيله.

جدير بالذكر، أن هذه المشاريع الهيكلية تترجم سعي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي الحثيث إلى المساهمة الفعالة في إنجاح مشروع تعميم التغطية الصحية، وذلك استجابة للتوجيهات الملكية السامية، وكذا مواكبة وإنجاح ورش إصلاح المنظومة الصحية في المغرب.