الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تستقبل وفدا من الخبراء الموريتانيين في مجال الحماية الاجتماعية

You are currently viewing الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تستقبل وفدا من الخبراء الموريتانيين في مجال الحماية الاجتماعية

في إطار التعاون بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تكريسا لسياسة التعاون جنوب – جنوب، وكذا في إطار الشراكة الثنائية المتينة التي تربط المملكة المغربية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، استقبلت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يومه الخميس 20 يوليوز 2023، بعثة من الخبراء الموريتانيين المنتمين لعدة قطاعات مهتمة بورش الحماية الاجتماعية بموريتانيا الشقيقة.

ويندرج هذا اللقاء ضمن برنامج زيارة العمل التي تقوم بها البعثة الموريتانية إلى بلادنا في الفترة الممتدة ما بين 17 و21 يوليوز الجاري، والتي تهدف إلى الاطلاع على التجربة المغربية في مجال الحماية الاجتماعية، وتبادل الخبرات والرؤى حول التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وذلك في سياق مراجعة الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي أطلقتها الحكومية الموريتانية.

وقد شكل هذا اللقاء، الذي ترأسه الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، مرفوق بعدد من مساعديه مناسبة لتسليط الضوء على ورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، والرامي إلى توسيع التغطية الصحية الأساسية لتشمل جميع فئات المجتمع المغربي.

وقد تمحورت العروض المقدمة خلال هذا اللقاء، حول التجارب المتراكمة وآليات التمويل والضبط والتأطير لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الكفيلة بضمان استدامة النظام، إلى جانب ميكانزيمات الحكامة والتنسيق    بين المتدخلين في تدبير هذه المنظومة.

وقد خلصت أشغال هذا اللقاء بالاتفاق على تشكيل لجنة مختلطة اسندت إليها مهمة تبادل المراجع والبيانات والوثائق المتوفرة لدى الطرفين وكذا إعداد أرضية مشروع للتعاون بين الطرفين، عن طريق اتفاقية ثنائية تروم تبادل الخبرات في المجال، إلى جانب تنظيم زيارات ولقاءات ميدانية في الرباط ونواكشوط.  وقد تم تعيين أعضاء هذه اللجنة والتي تتألف من أطر وخبراء مغاربة وموريتانيين.