الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تشارك تجربتها مع الهيئة الوطنية للتأمين الصحي النيجيرية

You are currently viewing الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تشارك تجربتها مع الهيئة الوطنية للتأمين الصحي النيجيرية

في إطار علاقات التعاون الثنائي التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا، استقبلت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الثلاثاء 12 شتنبر 2023، وفداً يمثل الهيئة الوطنية للتأمين الصحي بنيجريا.

ويندرج هذا اللقاء ضمن برنامج زيارة العمل الذي تقوم بها البعثة النيجرية لبلادنا خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و16 شتنبر الجاري، والتي تهدف إلى الاطلاع على التجربة المغربية في مجال تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وقد تمحورت أشغال هذا اللقاء، الذي ترأسه الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، حول مهام الوكالة ومجال تدخلها وكذا أدوار وأنشطة مختلف هياكلها. كما تم تسليط الضوء أيضا على آليات الضبط والتأطير التقني لنظام التأمين الإجباري الساسي عن المرض، إلى جانب مسار تدبير الشكايات التي تدخل في إطار مهمة التحكيم التي تضطلع بها الوكالة، ناهيك عن آليات الحكامة والتنسيق بين مختلف المتدخلين في النظام المذكور.

إلى جانب ذلك، تميز هذا اللقاء بنقاشات غنية حول التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية الأساسية على ضوء مشروع الحماية الاجتماعية وتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، وهي النقاشات التي من شأنها إثراء أفكار البعثة النيجرية بهدف إنجاح استراتيجيات تطوير النظام الوطني للتأمين الصحي الذي أطلقتها أبوجا.

في ختام هذا اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثنائية مختلطة مكلفة بوضع إطار شراكة مثمرة بين الهيئتين ترتكز أساسا على تبادل التجارب والخبرات، وتعزيز العمل المشترك فيما يتعلق بالتكوين والتأطير في مجال التأمين الصحي.