الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تستقبل متدربي الفوج الثالث من البرنامج الإفريقي “كوفي عنان” للقيادة في مجال الصحة العمومية

You are currently viewing الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تستقبل متدربي الفوج الثالث من البرنامج الإفريقي “كوفي عنان” للقيادة في مجال الصحة العمومية

في إطار علاقات الشراكة والتعاون التي تربط بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمركز الإفريقي للمراقبة والحماية من الأمراض  (Africa CDC)، استقبل الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الأربعاء 28 فبراير 2024، وفدا لمتدربي الفوج الثالث للبرنامج الإفريقي “كوفي عنان” للقيادة في مجال الصحة العمومية، والذين يمثلون 13 بلدا إفريقيا.

ويتألف هذا الوفد، الذي يسعى إلى التعرف على نظام التأمين الصحي في المغرب، من عدد من مهنيي الصحة العمومية المنتمين لبلدان أعضاء في الاتحاد الإفريقي، ويتعلق الأمر بـ: السنغال، ونيجيريا، ومالي، ومصر، وناميبيا، وزامبيا، وكينيا، وتنزانيا، والكونغو الديمقراطية، وبوركينافاسو، وجنوب إفريقيا، وليبيريا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، إلى جانب أوغندا.

خلال هذا الاجتماع، ذكر الدكتور خاليد لحلو، بالتطور الكبير الذي عرفه نظام التأمين الصحي في بلادنا، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.

كما تم تقديم عرض مفصل تطرق إلى المهام والصلاحيات وأبرز المشاريع الهيكلية التي أطلقتها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى جانب أبرز المعطيات التي تعكس تطور التأمين الصحي في المغرب. وقد شكل هذا اللقاء فرصة كذلك من أجل تسليط الضوء على المشاريع التي أطلقتها الوكالة من أجل مواكبة الورش الملكي الكبير المتمثل في تعميم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ليشمل جميع فئات المجتمع المغربي.

وقد تخلل هذا اللقاء نقاشات عميقة ومثمرة، مكنت الوفد الإفريقي من الفهم الجيد للتجربة المغربية في هذا المجال، ما سيمكن من تحقيق التغييرات المرجوة.