توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والمدرسة الوطنية العليا للضمان الاجتماعي بفرنسا

You are currently viewing توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والمدرسة الوطنية العليا للضمان الاجتماعي بفرنسا

وقّعَت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الاثنين 8 فبراير 2021، اتفاقية شراكة مع المدرسة الوطنية العليا للضمان الاجتماعي، الفرنسية، تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال التكوين وتقوية قدرات المسؤولين و الاطر التي تعمل في إطار منظومة التغطية الصحية الشاملة، وذلك خلال لقاء جمع الطرفين عبر تقنية الفيديو ” visioconférence”.
وتصبو هذه الاتفاقية إلى تشجيع البحث العلمي في مجال الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وذلك عبر إحداث أبحاث ميدانية، بالإضافة إلى نشر مقالات علمية.
هذه الاتفاقية، تهدف أيضا إلى تنظيم ندوات ولقاءات دراسية ذات جودة عالية ودورات تدريبية قصيرة المدى، سواء في المغرب أو في فرنسا، أو في دول أخرى، من أجل تسليط الضوء على الإشكالات ذات الأولوية والمشتركة للتغطية الصحية.
على هامش مراسيم توقيع هذه الاتفاقية، صادق الطرفان، بشكل مشترك، على مشروع برنامج الشراكة برسم سنة 2021. وينص هذا الأخير على تنظيم دورة تدريبية تجريبية، عن بعد، في مجال تدبير المخاطر، بالإضافة إلى عقد لقاءات بين خبراء مغاربة وفرنسيين إلى جانب خبراء دوليين أيضا حول المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك، والمرتبطة بمجال التغطية الصحية، على غرار تدبير المخاطر، و آليات الضبط، وكذا وضع إطار شراكة مع المؤسسات الوطنية للتعليم العالي، بهدف تنظيم مشترك لدورات تدريبية لفائدة الأطر والأطراف المعنية.
جدير ذكره، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تنزيل إستراتيجية الوكالة الوطنية للتأمين الصحي 2020-2024 الهادفة إلى مواكبة الدولة لبلوغ هدف التغطية الصحية الشاملة.