زيارة عمل ناجحة ومثمرة لوفد من دولة مالي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي

You are currently viewing زيارة عمل ناجحة ومثمرة لوفد من دولة مالي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي

استقبلت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، في الفترة الممتدة ما بين 16 و19 ماي الجاري، بعثة من دولة مالي الشقيقة، تمثل الوكالة الوطنية للمساعدة الطبية المالية، وهي الزيارة التي تندرج في إطار العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية مالي.

وقد اطلعت البعثة المالية، من خلال زيارة العمل هاته، على التجربة المغربية في مجال توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل جميع فئات المجتمع، خاصة نظام المساعدة الطبية “راميد”.

كما كان محددا في برنامج الزيارة، فقد شاركت البعثة المالية في ورشات عمل، بالإضافة إلى قيامها بزيارات ميدانية، قبل أن تختتم زيارتها بتوقيع اتفاقية شراكة بين الهيئتين المغربية والمالية، وبموجب هذه الاتفاقية يلتزم الطرفان بتوحيد الجهود من أجل تعزيز القدرات وتبادل التجارب.

إلى جانب ذلك، تابعت البعثة المالية مجموعة من العروض التي أشرف عليها أطر الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وكذا مختلف الهيئات المتدخلة في تدبير نظام المساعدة الطبية على مستوى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية (مديرية التخطيط والموارد المالية، مديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة، ومديرية الحماية الاجتماعية)، قبل أن تجري زيارة ميدانية للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

بخصوص العروض التي استمع إليها أعضاء البعثة المالية، فقد تمحورت أساسا حول مجال وإطار تدخل كل هيئة من الهيئات المذكورة، بالإضافة إلى صيرورة ومراحل التسجيل والتكفل بالمرضى، والتعويض عن الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية التي تقدم للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية في المغرب.

كذلك، تميزت هذه العروض بحصص مناقشة مثمرة حول التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية الأساسية، خاصة نظام “راميد”، وهي التجربة التي يرغب الجانب المالي في الاستفادة منها من أجل إنجاح وتنزيل الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة ببلوغ التغطية الصحية الشاملة في بلادهم، والتي تستهدف الفئات الاجتماعية المعوزة.

من جهتهم، مكنت هذه الزيارة المسؤولين المغاربة من فهم جيد لنظام الحماية الاجتماعية في دولة مالي، خاصة النظام الموجه للفئات المعوزة، وهو الأمر الذي مكن الطرفان من تبادل وتشارك التجارب، في أفق تحقيق الأهداف المسطرة.

في الختام ، نوه أعضاء البعثة المالية بحصيلة هذه الزيارة، كما أبدوا شكرهم للسلطات الصحية المغربية، خاصة منها المديرية العامة للوكالة الوطنية للتأمين الصحي وأطرها التي سهرت على إنجاح هذه الزيارة.