مشاركة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في الدورة التكوينية الجهوية حول “القيادة من أجل التغطية الصحية الشاملة “

You are currently viewing مشاركة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في الدورة التكوينية الجهوية حول “القيادة من أجل التغطية الصحية الشاملة “

في إطار تنزيل برنامج “القيادة من أجل التغطية الصحية الشاملة”، احتضنت مدينة الرباط في الفترة الممتدة ما بين 16 و20 أكتوبر 2023، دورة تدريبية جهوية بإفريقيا حول القيادة ودورها في تحقيق تغطية صحية شاملة، وذلك لفائدة وفدين إفريقيين يمثلان التشاد والكاميرون.

وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى الفهم الجيد للأسئلة المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة، إلى جانب تحديات القيادة المتعلقة بها، وكذا اكتساب المهارات اللازمة من أجل إدخال التغييرات الرامية إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

في دورتها الختامية، التي تم تخصيصها إلى الاطلاع على التجربة المغربية في مجال التغطية الصحية الشاملة، قدم الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، الخطوط العريضة لورش تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالمغرب، باعتباره إصلاحا هيكليا يندرج في إطار تعميم الحماية الاجتماعية لفائدة جميع شرائح الساكنة المغربية.

وقد سلط الدكتور لحلو الضوء على التقدم الحاصل على مستوى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وآفاق استدامته في ضوء مساهمات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باعتبارها هيئة وطنية للضبط تضطلع بمهام السهر على التوازنات المالية لصناديق التأمين الصحي.

جدير بالذكر أن برنامج ” القيادة من أجل التغطية الصحية الشاملة”، الذي وضعه البنك الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في إطار شبكة ” “Providing for Health (P4H)، يهدف إلى دعم الدول في تنزيل برامجها الرامية إلى بلوغ التغطية الصحية الشاملة، وذلك من خلال مجموعة من الدورات التكوينية حول القيادة وكذا عبر خلق ائتلافات ومبادرات جماعية.