مشاركة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في لقاء دراسي بمجلس المستشارين حول “التمويل الصحي بالمغرب”

You are currently viewing مشاركة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في لقاء دراسي بمجلس المستشارين حول “التمويل الصحي بالمغرب”

قدّم الدكتور خاليد لحلو، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، عرضا بمجلس المستشارين، يومه الأربعاء 22 يونيو 2022، حول موضوع “تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في ظل ورش الحماية الاجتماعية”، وذلك بمناسبة لقاء دراسي نُظّم بالغرفة الثانية للبرلمان حول موضوع “التمويل الصحي بالمغرب بين عرض العلاجات وميكانيزمات الأداء”.

 وقد سلط المدير العام للوكالة، خلال عرضه، الضوء على الخطوط العريضة لاستراتيجية الوكالة الوطنية للتأمين الصحي من أجل مواكبة ورش الحماية الاجتماعية في بلادنا، ومشروع تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ليشمل جميع فئات المجتمع المغربي، وذلك وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 كما استعرض الدكتور لحلو أبرز المؤشرات والأرقام المتعلقة بتطور نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في بلادنا خلال السنوات الأخيرة.

 وأكد المدير العام للوكالة أنه، وفي خطوة استباقية من أجل مواكبة هذا الورش الوطني الكبير، شرعت   الوكالة خلال سنة 2021، في ملاءمة آليات الضبط والتأطير التقني لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ويتعلق الأمر بالتحضير لتجديد الاتفاقيات الوطنية، وتوحيد الإجراءات الإدارية، ووضع المسار الطبي المنسق، والوقاية للتحكم الطبي في النفقات، وبلورة استراتيجية التعويض عن الأدوية، ومصنفات الأعمال الطبية، والبروتوكولات العلاجية، وكذا ملائمة سلة العلاجات، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة والمكلفة. كما أوضح المتحدث أيضا أنه من بين المرتكزات الأساسية التي تقوم عليها هذه الاستراتيجية، وضع آليات مبتكرة لمواكبة تمويل دائم لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

 يذكر أن هذا اللقاء الدراسي، تم تنظيمه بناء على شراكة بين المجموعة الموضوعاتية الخاصة بالأمن الصحي بمجلس المستشارين، ومكتب المنظمة العالمية للصحة بالمغرب، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – السويسي، إلى جانب المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية.